موقع ضوء التعليمي

تداول ورقة 2000 دينار الجديدة في الجزائر 2022

أصدر بنك الجزائر ورقتين نقديتين من فئة ألفي دينار جزائري (2000 دج) و قطعة نقدية معدنية بقيمة 50 دج بمناسبة انعقاد القمة العربية - ورقة 2000 دينار جزائري الجديدة 2021 العملة الجزائرية الجديدة 2022 اسماء الشهداء في ورقة 2000 دينار ورقة 2000 دينار جزائري مزورة وزن ورقة 2000 دينار جزائري تاريخ صدور ورقة 2000 دينار جزائري 2000 دينار جزائري بالحروف قطعة 50 دينار جزائري الجديدة
ورقة 2000 دينار جزائري الجديدة – العملة الجزائرية


بنك الجزائر: اصدار ورقة نقدية من فئة 2000 دج و قطعة نقدية معدنية بقيمة 50 دج

أصدر بنك الجزائر Banque Centrale d’Algérie ورقتين نقديتين من فئة ألفي دينار جزائري (2000 دج) و قطعة نقدية معدنية بقيمة 50 دج بمناسبة انعقاد القمة العربية بالجزائر وتخليدا لستينية الاستقلال.

وجاء في الجريدة الرسمية أن الورقة الأولى تذكارية من الفئة 2000 دج صدرت بمناسبة انعقاد القمة العربية بالجزائر على وجهها في الأسفل صورة مقام الشهيد في قمته الخريطة الجغرافية للعالم العربي و في قاعدته شعار الدول العربية و فوق مقام الشهيد فتحة في شكل نافذة تمثل خريطة الجزائر، كما تميز خلفية الورقة منارة جامع الجزائر.

و الورقة الثانية الجديدة تذكارية من الفئة ألفي دينار 2000 دج تخليدا لستين سنة من الاستقلال على وجهها صورة  خلفية تظهر مواطنين يحتفلون بالاستقلال حاملين العلم الوطني و في وسط الورقة خريطة جغرافية للعالم العربي و فوق مقام الشهيد فتحة في شكل نافذة تمثل خريطة الجزائر، كما يحمل ظهر الورقة منارة جامع الجزائر.

أما القيمة النقدية لهاتين الورقتين فهي مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية.

ورقة 2000 دينار جزائري الجديدة - القيمة النقدية لهاتين الورقتين فهي مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية
Two Thousand Dinars
أما القطعة النقدية الجديدة بقيمة 50 دينارا فتحمل صورة واسم الشهيدة حسيبة بن بوعلي مطبوع عليها تاريخ ميلادها و استشهادها.
و جاء في ذات العدد انه سيتم تداول هذه الأوراق النقدية في نفس الوقت مع اوراق 2000 دج المتداولة حاليا و نفس الأمر بالنسبة للقطعة النقدية 50 دج .
القطعة النقدية الجديدة بقيمة 50 دينارا
القطعة النقدية الجديدة بقيمة 50 دينارا


كل ما يخص 2000 دينار جزائري الجديدة:

الاوراق النقدية الجزائرية الجديدة اجمل من الاورو: ألفادينار مكتوبة بخط يسمى الخط الكوفي الذي من قواعده أن الهمزة ليس لها وجود فيه فوق الألف أو تحته كون أنه أول الخطوط العربية ظهورا في التاريخ يوم كانت الهمزة لا توضع على الألف، كما أن من مميزاته عدم وضع مساحة بين الكلمات .


وجه جديد للورقة النقدية 2000 دينار جزائري:

وجه وصورة الورقة الجديدة من فئة 2000 دينار جزائري جاء فيه أن “اللغة الإنجليزية تحل محل الفرنسية بالعملة الجديدة 2000 دينار”، مشيرة إلى أن هذه العملة تضمنت كتابة مبلغ ألفي دينار باللغة الإنجليزية (Two Thousand Dinars).

الورقة النقدية قبل أن تصدر تصمم أولا من قبل خبراء فنيين ملمين بكل نواع الفنون والغرافيك، وتمر على عملية تدقيق من كل النواحي، هذي ورقة نقدية تمثل سيادة دولة وليس لعب .


وحتى يفهم كل لأبجديات اللغة العربية و لغة القرآن الكريم وعظمتها و إعرابها:

▪️ ألفا ( همزة قطع ) : خبر لمبتدأ محذوف تقديره( هذان) مرفوع وعلامة رفعه الألف نيابة عن الضمة لأنه مثى وحذفت النون للإضافة مثل يدا أبي لهب أي يدان، ألفان وهو مضاف.

▪️ دينارٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

الإنجليزية بدل الفرنسية على ورقة نقدية جزائرية:

مع اصداربنك الجزائر (البنك المركزي) الورقة النقدية الجديدة لاحضنا أنها تضمنت ورقة الألفي دينار، كتابة لقيمتها المالية باللغتين العربية والإنجليزية، وبهذا تكون أول ورقة نقدية جزائرية تتضمن اللغة الإنجليزية.
ولقي استخدام اللغة الإنجليزية عوضا عن الفرنسية في العملة الجزائرية استحسانا من طرف كثير من الجزائريين ، وتصاحب الكلمات الإنجليزية (Two Thousand Dinars) العربية (الفادينار) على العملة الورقية الجديدة.

لماذا استبدلت الجزائر الإنجليزية بالفرنسية على العملة النقدية من فئة ألفي دينار؟

أول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة أوراق مالية باللغة الانجليزية:

1. تعد هذه المرة الأولى في تاريخ الجزائر الحديث التي يتم فيها استخدام اللغة الإنجليزية في الأوراق النقدية المالية الجديدة، وجاء هذا ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذتها الجزائر في الثلاث سنوات الأخيرة للتخلص من الهيمنة اللغوية الفرنسية في العديد من المجالات، سواء في الإدارة والتعليم والثقافة.

2. تزامنا مع اصدار أول ورقة نقدية باللغة الإنجليزية، استحسن الشارع الجزائري وبشدة جودة في نوعية الورق الذي طبعت عليه الورقة النقدية مقارنة بالأوراق الأخرى مع التصميم الممتاز المستوحى من الثقافة الجزائرية العريقة، حيث يوجد 3 أشكال لفئة 2000 دينار جزائري، التي تعادل من حيث القيمة حوالي 14 دولارا أميركيا.

تزامنا مع اصدار أول ورقة نقدية باللغة الإنجليزية، استحسن الشارع الجزائري وبشدة جودة في نوعية الورق الذي طبعت عليه الورقة النقدية مقارنة بالأوراق الأخرى مع التصميم الممتاز المستوحى من الثقافة الجزائرية العريقة، حيث يوجد 3 أشكال لفئة 2000 دينار جزائري، التي تعادل من حيث القيمة حوالي 14 دولارا أميركيا
 النسخة الجديدة للعملة الجزائرية

3. تحمل النسخة الجديدة للعملة الجزائرية صورة مسجد الجزائر الأعظم، الذي تم إفتتاحه عام 2020، ويعد ثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة بعد الحرمين الشريفين بالسعودية، بمساحة قدرها 200 ألف متر مربع، ويتسع لـ 120 ألف مصل، و اختيار صورة مأذنة المسجد الأعظم على صدر العملة الورقية الجديدة، يحمل رمزية تاريخية هامة. وعلى الجهة الثانية من الورقة النقدية، فقد تم وضع صورة لمعلم “مقام الشهيد”، الذي يعتبر رمز الجزائر العاصمة، وهو المعلم الذي تم تشيده في عهد الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد سنة 1982.

4. تم تضمين أهم الصور السياحية التي تتمع بها الصحراء الجزائرية، مثل سلسلة جبال الهقار وهي مناطق تعتبر متحفا طبيعيا مصنفة من قبل “اليونسكو” ضمن التراث العالمي، لما تحمله من ممرات صخرية متميزة ورسومات ونقوش أثرية رسمها الإنسان الحجري قبل نحو 5000 سنة.


ورقة نقدية تذكارية جديدة بقيمة 2000 دينار:


صدور ورقة نقدية تذكارية ذات قيمة ألفي دينار وقطعة 50 دينار Nouveau billet de 2000 DA : la Banque d'Algérie
Nouveau billet de 2000 DA : la Banque d’Algérie


– القطعة النقدية الجديدة بقيمة خمسين دينارا وتحمل صورة واسم الشهيدة حسيبة بن بوعلي

– الورقة النقدية الجديدة الأولى تذكارية وصدرت بمناسبة انعقاد القمة العربية بالجزائر

– الورقة النقدية الجديدة من فئة ألفي دينار وتحمل على جانبها صورة الأمير عبد القادر

– الورقة النقدية الجديدة تحمل على وجهها صورة مقام الشهيد وخريطة العالم العربي وخريطة الجزائر

– الورقة النقدية الجديدة تحمل على ظهرها صور لمنارة جامع الجزائر وجبال الهقار والآثار الرومانية بتيبازة ونخلة وقافلة إبل

– الورقة النقدية تحمل اللون الأخضر المائل إلى الأزرق في وجهها والأخضر المائل إلى الأصفر على ظهرها

– الورقة النقدية الجديدة سيتم تداولها بمصاحبة الأوراق النقدية المتداولة حاليا

– الورقة الجديدة تحمل كتابات باللغتين العربية والإنجليزية 

– الورقة النقدية الجديدة الثانية بقيمة ألفي دينار وصدرت بمناسبة الذكرى الستين للاستقلال

– الورقة النقدية الجديدة الثانية تحمل نفس مواصفات ورسومات وكتابات الورقة الأولى

from مدونة التربية والتعليم | طريقك لتحقيق النجاح https://ift.tt/3D42dCP
via IFTTT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستعمل مضاد الاعلانات يرجى تعطيلة للمتابعة